Search This Blog

ابحث على الانترنت مجددا

Thursday, March 22, 2012

وزارة الصحة: مساواة المرضى السودانيين بالمصريين في نفقات العلاج


الدكتور فؤاد النواوي وزير الصحة والسكان

أعلن الدكتور فؤاد النواوي، وزير الصحة والسكان عن تفعيل سبل التعاون بين مصر والسودان في مجال الصحة، ليشمل
عدة محاور، من أهمها علاج المرضى السودانيين في مصر، وتدريب الأطباء السودانيين، وتنمية مهاراتهم، وكذلك تنظيم زيارة للأطباء المصريين إلى السودان لعلاج المرضى والتدريس داخل الجامعات السودانية، سواء كانت في شكل زيارات تقليدية أو قوافل علاجية.

      وقال النواوى، خلال اجتماعه باللجنة المكلفة بتفعيل التعاون مع السودان، إنه سيتم تدعيم نظام الشهادات التدريبية والتعليمية بين الجانبين كالزمالة المصرية، وتشجيع السودانيين على الالتحاق بها، ووضع برامج تدريبية أخرى لدعم الروابط والعلاقات بين البلدين، وأضاف الوزير أنه سيتم تكوين جمعية طبية مصرية سودانية، تعمل على تبادل الأنشطة على برامج التدريب المستمر والتنمية المستدامة.

     وطالب النواوى من اللجنة تطبيق نظام موحد في الأسعار والخدمات لعلاج المرضى السودانيين، ليتم مساواتهم بالمرضى المصريين من خلال أكواد علاجية محددة بالأسعار؛ مشيرًا إلى أن الوزارة ستقوم بمخاطبة نقابة الأطباء للقيام بدورها في عدم التفرقة بين المريض المصري والسوداني في نفقات العلاج.

    وأشار النواوى إلى أن الوزارة تتعاون مع الجانب السوداني في مجال مكافحة بعض الأمراض المتوطنة والمعدية، مثل الملاريا والبلهارسيا والتي تسبب مشاكل صحية لأهالي السودان حاليا، وقد تسبب مشكلة للمصريين في أوقات قادمة بسبب التغيرات المناخية.

      وذكر أن الوزارة ستنشئ برنامجًا بالتعاون مع السودان، للمساعدة في مجال خفض وفيات الأطفال والأمهات، وتدعيم القوافل الطبية التخصصية مثل الرمد، إضافة إلى التعاون في مجال التطعيمات، مثل تنفيذ حملات للتطعيم ضد مرض شلل الأطفال.

     وأعلن عن انتهاء الحكومة المصرية، بالتعاون مع الحكومة السودانية من إنشاء مركزين طبيين بالسودان، سيتم الانتهاء من تجهيزهما في موعد أقصاه شهرين من الآن، ليتم تشغيلهما وتدعيمهما بالفرق الطبية المصرية والأدوية.

No comments:

Egypt Today

Videos